رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ , رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

السبت، 8 سبتمبر 2012

تواصل مسلسل السخرية من الرئيس مرسى فى تليفزيون السفاح السورى

المذيع السورى يسخر من الرئيس مرسى بعد خطابه فى إيران
ومذيعة النشرة السورية تواصل السخرية من الرئيس مرسى بعد قرار وقف بث الفضائيات السورية
وهذه هى الحقيقة ياقاتل الأطفال مذيعة النشرة السعودية لا تتمالك نفسها من البكاء بعد قتل الطفل الشهيد فداء والذى ذكرها بمشهد قتل محمد الدرة على يد الإسرائليين 

بلاها شفيق , خد تهانى


ماذا يريد عصام سلطان من كل تلك الفرقعات التى يطلقها مابين الحين والآخر , محاربة الفساد مثلا , وهل إقتصر الفساد على أحمد شفيق ومن بعده الفرقعة الجديدة لتهانى الجبالى , مفيش فساد تانى يواجهه عصام سلطان إلا هذا النوع من القضايا والبلد مرطرطة فساد تحتاج من هذا الهمام التصدى لها , بلاش فساد , قضايا الشهداء والمصابين الذين كانوا وقود الثورة المتمتع بها الإسلاميين ومنهم سلطان , مفيش كلمة , ولا قضية , ولا تصدى .
النائب العام عليه مئات المؤاخذات , رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق عليه آلاف المؤاخذات وغيره الكثير, دول مش فى دماغ عصام سلطان .
وهذه هى آخر فرقعة فى عالبم المحاكم والقضايا  
تقدم عصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق ونائب رئيس حزب الوسط بدعوى قضائية لإثبات حالة ضد المستشارة تهانى الجبالى بشأن تصريحاتها لجريدة النيويورك تايمز الأمريكية عن علاقة المحكمة الدستورية العليا بالمجلس العسكرى. وخطوة سلطان بإقامة دعوى قضائية ضد الجبالى بإثبات الحالة تعد هى الأولى من نوعها فى الوسط السياسى ، والتى يلجأ فيها طرف إلى إثبات تصريحات طرف آخر ، خوفا من النسيان فى ضوء الأحداث المتعاقبة ، وضمانا للمحاسبة مهما طال الزمن .
شفت الحلاوة , برافو بجد , فالحالة يجب إثباتها بالمحكمة لإنعدام وسائل الإثبات فى العصر الحديث .

حقوق الإنسان المصرى

شرطى يضرب طفلا متسولا بالمترو
مواطن يقول  : حايموت الواد من الضرب . والشرطى يضربه بقدمه 
مواطن يقول : مالكش دوة بيه سيبه ياعم مالك وماله
ومواطن آخر يقول : ده شغله , هو عارف شغله , ده واد مدرب ياعم 
وباقى المواطنين متفرجين
هذا هو الفيديو نقلا عن اليوم السابع

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

وبدأ مشروع النهضة


فى محافظة الأسكندرية التى تئن من أوجاعها وأنين سكانها المغموس باليأس والمليئة بالمخالفات الصارخة مما يخطر ولا يخطر على بالك وفى كل أنحاء المدينة دون إستثناء والتى لا تجد من يتصدى لها والفوضى العارمة التى طالت كل شئ الشارع والمرور والأمن والأسواق وحولت عروس البحر سابقا إلى عجوز شمطاء قبيحة تثير الشفقة وهى تحاول أن تتجمل بأى نوع رخيص من المساحيق .
وجاء المحافظ الجديد ولم يأت بجديد كسلفه وسلفه وسلفه تركوا مخالفات البناء وإحتلال الأرصفة من المقاهى وماتحت الأرصفة بعدة أمتار , تركوا سيارات الميكروباص تقفل كل الطرق دون تنظيم ودون تدخل وعلى مرأى ومسمع من رجال المرور ولسان حالهم يقول إفعل ماتريد وقالها أمامى أحدهم فى شارع كبير من شوارع المدينة مطمئنا الرجل الذى وقف صف ثان " براحتك , براحتك , ماتقلقش " وتركوا القمامة تسكن كل شوارع المدينة وأمام مستشفياتها ومدارسها وأمام مبانى المحاكم والمصالح الحكومية والكثير مما يحتاج صفحات لسرده .

جاء المحافظ الجديد لينفذ برنامج النهضة فى عهد الرئيس مرسى ليكمل منظومة حبس الصحفيين وغلق القنوات " ليست الدينية طبعا " فكانت بدايته إرالة أكشاك الكتب فى شارع النبى دانيال متنفس الطلبة والدارسين والمثقفين والباحثين عن متنفس نظيف فى الأدب والعلم بعيدا عن هزل التليفزيون الحكومى والخاص , إن المذبخة التى جرت أجداثها فى شارع النبى دانيال بحجة إعادة الانضباط إلى الشارع السكندرى إنما تدل عن عداء مروع للتقافة والعلم  ولا نعلم ماهى الخطوة الجديدة للمحافظ الهمام النشيط الذى بدأ عهده بإغتيال أحد أهم الأماكن للباحثين عن الثقافة .
وتسأل " إشمعنى النبى دانيال , ما البلد كلها هايصة ومنفلتة , مش عارف , هى تخليص حق مع حد هناك وألا إيه ؟ الله أعلم .

أنت الفائز


كن ذو كبرياء , لاتلتفت إلى من جرحك أو ظلمك أو طعنك غدرا , إمض بكبرياء


إلى الأمام ودعهم يتساقطون خلفك


  هم الخاسرون وأنت الفائز وسترى فى طريقك

من يستحقك , يشاركك


, يؤازرك ويطيّب خاطرك


  ويطيب له خاطرك .

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا

بالطوب يُرمى فيرمى أطيب الثمر

حديث شريف


فأنى يستجاب له


[ عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } وقال تعالى { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ] رواه مسلم

برنامج عرض صور رائع

برنامج أكثر من رائع لعرض الصور
FastStone
  حجم صغير جدا 1.87MB
MaxView  يعرض الصور بشكل مبتكرِ وسريعِ مع مميزات كثيرة لتحرير الصور وهو يَدْعمُ كُلّ الصيغ التخطيطية الرئيسية. مما  يَسْمح لكُلّ شخصِ مِنْ المبتدئين إلى المحترفين  لنَظْر ومُعَالَجَة الصورِ بسرعة وبكفاءة .

حديث قدسى


 حديث قدسى " فقد قيل "

حديث قدسى يزلزل كيان الإنسان المؤمن ويجعله حريصا غاية الحرص فى كل أعماله ويتجنب الشرك ويعرف أن كل أعماله إنما هى لله وحده ألا وهو
"  فقد قيل "

عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن أول الناس يقضي يوم القيامة عليه رجل استشهد ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت لان يقال : جريء ، فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي فى النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن ، فأتي به فعرفه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم ، وقرأت القران ليقال هو قارىء ، فقد قيل ، ثم أمر به ، فسحب على وجهه ، حتى ألقي فى الناء ، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من اصناف المال كله ، فاتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها الا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم القي فى النار )
رواه مسلم ( وكذلك الترمذى والنسائي )

مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة


مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهى منتشرة بين الخطباء والوعاظ


1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
2- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .
3- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .
4- ((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .
5- ((التائب حبيبُ الله)). لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .
6- ((تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)). موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202) .
7- ((السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل)). ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91) .
8- ((إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات)). موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169) .
9- ((فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) . موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964) .
10- ((أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين داراً. عشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا)) . ضعيف . "كشف الخفاء" (1/1054) . "تخريج الإحياء" (2/232) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (170) .

أسماء الله الحسنى


وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 

 يقول الله تعالى فى الحديث القدسى 
" أنا عند ظن عبدى بى , وأنا معه إذا ذكرنى , فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى , وإن ذكرنى فى ملأ , ذكرته فى ملأ خير منه , وإن تقرب إلىّ شبرا , تقربتُ إليه ذراعا , وإن تقرب إلىّ ذراعا , تقربت إليه باعا , وإن أتانى يمشى , أتيته هرولة "
أذكر الله

لا يتحدثون إلا كذبا


الحصاد المر
هذا حصادهم , بارت أراضيهم بايديهم فلم تخرج زرعا ينفع الناس وبارت بضاعتهم وفسدت نواياهم بأفعالهم وأقوالهم , إنها معجزة من الله أن تنكشف نواياهم وأطماعهم وأخلاقهم بفعلهم بعد أن تسابقوا فى إفساد عقول شباب منكوب وثق فيهم .
إنهم لا يتحدثون إلا كذبا وإتخذوا منهج سابقيهم منهجا ودستورا لهم , إنهم الوارثون , ورثة الحكم المباركى الذى أدمن الإستبداد والكذب على الناس وخداعهم ويقول الشاعر فيهم :
ياكاذباً أصبح في كِذْبِهِ * أعْجُوبَةً أيَّةَ أعْجُوبَهْ
وناطقاً ينطق في لفظة * واحِدَةٍ سبعين أكذوبَهْ
شَبَّهَك الناسُ بعُرْقُوبهم * لَّما رَأوْا أخْذَكَ أسْلُوبَهْ
فقلت‏:‏ كلا ‏!‏ إنه كاذبٌ * عُرْقُوبُ لا يبلغ عُرْقُوبَه

لأنه لاَ يكون معه مَنْ يكذبه‏‏


أذكر لى مثلا من هذه الأمثال العربية لا ينطبق على الإخوان المسلمين
يقولون فى الأمثال العربية " مَنْ يَأتِ الحَكَمَ وَحْدَهُ يُفْلِحْ‏ "‏ لأنه لاَ يكون معه مَنْ يكذبه‏‏ .
ويقولون أيضا " مَن يَمْدَحُ العَروسَ إِلاَ أهْلُهاَ ‏؟ "‏ والذى يضرب في اعتقاد الأقارب بعضهم ببعض وعجبهم بأنفسهم , قيل لأعرابي‏:‏ ما أكثر ما تمدح نفسك‏ !‏ قَالَ‏ :‏ فإلى من أكِلُ مَدْحَها‏ ؟‏ وهل يمدح العروسَ إلاَ أهلها‏ ؟
ويقولون أيضا " مَتَى يأتى غُوَاثُكَ مَنْ تُغِيثُ‏ ؟ "‏ ويضرب في استبطاء الغَوْث ، وللرجل يَعِدُ ثم يَمْطُلُ‏ .
يامن تعرف الحق وتقوله , رد .‏

الخميس، 6 سبتمبر 2012

نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ونضحك مما نسمع


ثلاثة آلاف تأشيرة خروج كل يوم


عشت سنوات فى السودان فى بدايات حكم البشير وكان هذا الشعار " نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع " أحد الشعارات البراقة التى أطلقها البشير فى وقت كان الشعب السودانى يعانى أشد المعاناة , ولأنه طبعا كان شعارا لآ أكثر ولا أساس  له من الحقيقة فقد أضاف إليه الحس السودانى خفيف الظل " ونضحك مما نسمع " كناية عن فهمه أنه ليس إلا شعارا غير قابل للتنفيذ فى ظل أنهيار شبه كامل  للحالة الإقتصادية والمعيشية وإنهيار قيمة الجنيه السودانى إلى أدنى حد ممكن تصوره لدرجة أنك أحيانا تتساءل كيف يمكن لموظف الحكومة أن يكفى معيشته ومعيشة عائلتة بجنيهات معلوم بالورقة والقلم أنها لاتكفى أكثر من أيام لا شهر بطوله وكان يأتيك الجواب من من هذا المواطن الصابر بكلمتين تحمل كل القناعة والرضا " الله كريم " بتكفى .
ماذا فعل البشير بالسودان بعد أكثر من 23 سنة فلا إصلاحات ولا إنجازات ولا نأكل ولا نلبس ولا أى شئ اللهم حروب مع الجنوب ضاع منها من شباب السودانيين الكثير وإستنفذت موارد البلد القليلة وإنتهت بضياع الجنوب السودانى وهو قطعة من أرض الوطن .
إنتفاضة الشعب السودانى مؤخرا والتى تم قمعها بشدة ثم أتبعتها ترضية بإخلاء سبيل البعض لن تكون الأخيرة فلا جديد بعد ثلاث وعشرون سنة ظل البشير ونفس الأشخاص الذينن يمثلون بطانته يحكمون البلاد والنتيجة أنهم فشلوا جميعا على إمتداد ربع قرن .
وعلى قول مواطن سودانى تعليقا على أحوال الناس بولاية الجزيرة " لقد تبدل حالهم في عهد الانقاذ التي 
من شعارات الثورة
لا(ترحم) من (عزيزقوم) الي (غلابة وكادحين)،لايملكون (قوت أولادهم) والكثير منهم فضلوا الهجرة نحو العاصمة للعمل في الأعمال الحرة والمهن الهامشية التي لا( تسمن ولاتغن من جوع ) ناهيك عما كشف عنه رئيس جهاز المغتربين في السودان أن عدد المواطنين السودانيين الذين يترددون على الجهاز للحصول على تأشيرة خروج للهجرة للعمل بالخارج بعد أن حصلوا على عقود عمل في دول أجنبية وصل إلى رقم غير مسبوق؛ إذ إنهم يستخرجون كل يوم ثلاثة آلاف تأشيرة خروج .

أولى نتائج دعاوى التكفير والتخويف والإرهاب


فليشد دعاة التكفير الجدد على أيدى بعضهم البعض ويتبادلوا التهانى بعد إعلان المهندس عصام عبيد المتحدث الرسمى للهيئة القبطية الهولندية قرار الحكومة الهولندية بمنح حق اللجوء للأقباط الذين يتعرضون للاضطهاد فى مصر قائلا إنه تقرر الموافقة الرسمية على قرارات اللجوء بناءً على التقرير الوزارى المقدم من وزير الخارجية الهولندى فى شهر يونيه الماضى بخصوص وضع المسيحيين فى "مصر"، وبناء على ما ورد فى هذا التقرير، تقرّر قبول لجوء المسيحيين المصريين لافتا إلى أنه لا يُشترط من طالبى اللجوء أن يكونوا قد طلبوا حماية من السلطات المصرية قبل اللجوء إلى هولندا .
وزير الهجرة الهولندى 
شكرا أيها الدعاة على التكفير والتخويف والإرهاب الذى دفع بدولة مثل هولندا لإتخاذ هذا القرار والذى سيتبعه الخير الكثير والرفاهية والنهضة عندما تتخذ دول أخرى قرارات مثلها أو أقله منع السياحة فى مصر ومنع الإستثمار فى مصر على إعتبار أنها بلد غير آمن , وهل هناك بلد فى الدنيا يدفع مواطنيه للهرب منها إلا إذا كان بلدا خطرا لا أمن فيه .
بدأت إسرائيل اليوم وحذرت رعاياها من السفر إلى سيناء وتوقعوا مع الأيام القادمة سيلا آخر من الدول الأجنبية التى سوف تحذر وتمنع رعاياها من السفر إلى مصر ويمنع مستثمريها من الإستثمار فى مصر , بلد الخطر والمخاطر . وليذهب العاملين فى السياحة إلى الجحيم وليذهب الشباب العاطل الذى كان يمكن للإستثمار الجديد فى مصر أن يفتح له بابا للرزق .
إنتشروا أكثر أيها الدعاة , إنتشروا فى الزوايا المقامة أسفل العمارات وفى فضائيات أدوات المطبخ والبطاطين وأدعياء النصب فى العلاج الشافى من الأمراض .
ولن يتسابق المسيحيين على ترك مصر واللجوء إلى هولندا أو غيرها لسبب بسيط أنهم أولا مصريين 

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

نساء سافرات ورجال منقبون


أثناء بحثى عن معلومات عن قبيلة نيام نيام وجدت جزءا منها فى مذكرات مصطفى محمود عن قبائل نيام نيام العراة ويحكى فيها أنه عندما وصل إلى جنوب السودان شعر بحفاوة غير عادية من قبل أهل قبيلة نيام نيام الذين يقول عنهم"هناك عشت ثلاثة أشهر من أفضل أيام حياتي بين أبناء قبيلة "نم نم" أو "نيام نيام" التي يعيش أهلها عراة تماما إلا من ورقة توت.. استضافني زعيم القبيلة، وكان يجيد الإنجليزية لتعامله مع الاستعمار الإنجليزي، والغريب؛ بل الكارثة والفاجعة أنه كان متزوجا من خمسين سيدة يسكنون في خيام متجاورة، وعرض عليّ أن أتزوج أربعا من بناته، وعلى الفور أصابني الرعب من هذا المأزق ولم أستطع الخروج منه.. ماذا سأقول لزوجتي سامية في مصر "دي كانت تتجنن وتقتلني.."فضحك زعيم القبيلة عندما سمع مني هذا الكلام، وأكد لي أن الرجل عندهم لا يعمل وغير ملزم بالإنفاق على المنزل أو الزوجة؛ ولكن المرأة هي التي تقوم بالعمل والإنفاق عليه، وكانت دهشتي بالغة حين رأيت بعيني الرجل فى هذه القبيلة يقتصر دوره على الجلوس تحت شجرة ليدخن ويأكل ويشرب؛ بينما نساؤه يعملن لتوفير كل متطلباته، ولم يكن غريباً ما سمعته وشاهدته بأن المرأة هي التي تطلب من زوجها أن يتزوج عليها لكي تجد من يساعدها في العمل . "

وفى جزء آخر يحدثنا مصطفى محمود عن القبائل في الصحراء الكبرى والتى يصفها بأنها كانت الأصعب وخص بالذكر قبيلة الطوارق ، وفيها قابل أناساً يحفظون القرآن، وعندما يموتون يرفعون أصابعهم في إشارة إلى الله؛ ولكنهم رغم ذلك وثنيون . وعن أكثر غرائب هذه القبيلة يقول : " من غرائب هذه القبيلة أن الرجال فيها منقبون "ملثمون"، والنساء متبرجات، وهذا ما استوقفني كثيرا أفكر في الأمر؛ محاولا أن أجد تفسيرا منطقيا لما يفعلون، وسمعت الكثير، وكان ضمن ما سمعت أن الرجال دائما في الصحراء يسفون الرمال ولكن المرأة لاتخرج من بيتها؛ لكن اكتشفت أن ديانات هذه القبائل تعتبر الفم عورة لأنه مصدر خروج الخير والشر والرجال في الطوارق يفتخرون بأنهم ظلوا مع زوجاتهم طوال أربعين أو خمسين عاما ولم تر فمه أو تقول الزوجة : لقد عشت مع زوجي أربعين أو خمسين عاما ولم أر فمه . "

وعندما بحثت عن معلومات أكثر وجدت أن الطوارق مجتمع مسلم بالكامل، ويتبعون المذهب المالكي، لكن المرأة تحتل مكانة متقدمة في المجتمع، ويعرف عن نساء الطوارق أنهن حاسرات كاشفات عن رؤوسهن، بخلاف الرجال الذين تفرض عليهم العادات اللثام بشكل أقرب إلى النقاب ، وأعراف مجتمعهم التي تعود لجذور حضارة إنسانية موغلة في التاريخ تفرض على الرجل منذ بلوغه سن الثماني عشرة عدم كشف الوجه نهائيا طوال عمره ويعتبر كشفه لوجهه أو حتى سقوط اللثام دون قصد عن وجهه "فضيحة ما بعدها فضيحة" تُطيح بسمعة الرجل في القبيلة، فلا يرى منه سوى عينيه، حتى أثناء أكله أو شربه عليه ألا يكشف وجهه أمام الناس، فيأكل ويشرب من تحت اللثام ! بل حتى أثناء النوم عليه أن يبقي وجهه ملثما .

والمرأة هي سيدة المجتمع هناك ، فهي التي تختار زوجها وشريك حياتها لا هو من يختارها، وهي التي تملك عادة قطعان المواشي من إبل وماعز وضأن، وكل ما تملكه الأسرة، وإذا تزوجها الرجل فإن عليه أن يعيش معها حيث تشاء ويقبل بإرادتها، وحين يطلقها فإنما يغادر بما عليه من ثياب، أما الأبناء والمتاع والماشية لها هي لتبدأ به حياتها مع زوج جديد تختاره لنفسها .

ومن أعجب ما رأيت صورة إلتقطها المصور عمار عبد ربه لنساء الطوارق وهن يصورن بهواتفهن الجوالة مناطيد في الجو .

ما رأيك هل تفضل مجنمع الرجال فى نيام نيام أم مجتمع الرجال فى الطوارق ؟ 

ترحيب


بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بك صديقا وصديقة فى " شروق "
نحاول , بإذن الله , أن نجعلها صفحة مشرقة فى حياتنا , حياتنا الجديدة بعد أن بدأنا نتنسم عبير الحرية , صفحة ينعكس فكرها وأرائها علينا مصريين وعرب وعلى رفعة وتحرر وتقدم بلادنا حتى نلحق بركب الأمم التى سبقتنا وكنا من قبل الأوائل .
أهلا بمن يملك القدرة على كتابة المقال الذى يفيد , والقصة التى تعبر عن واقعنا , والشعر الذى يخرج من أعماق القلب والوجدان .
أهلا بمن يذكرنا بأمجادنا , أهلا بمن يعبر عن فكره بالحوار الراقى البناء , بمن ينقل لنا أجمل ما أبدع عظماء العرب من درر , بمن يبين لنا روائع تاريخنا التى أبهرت العالم ونهل منها ومن علومها , أهلا بمن يكتب عن ديننا السمح , دين الحق والعدل والحرية وكرامة الإنسان , خلق الإنسان , علمه البيان .
أهلا بمن يكتب بصدق .

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes