رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ , رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

الخميس، 31 يناير 2013

جمال البنا

أعلنت مؤسسة دار الفكر وفاة المجدد والمفكر الاسلامي جمال البنا فجر الاربعاء عن عمر يناهز 93 عاما وهو شقيق مؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا.
وقال مدير مكتبه حسين السيد ان "الراحل كان يعاني امراض الشيخوخة وقصور في وظائف القلب والشرايين".
وجمال البنا من مواليد المحمودية بمحافظة البحيرة عام 1920 ويعتبر والده اهم مصنف لأعظم موسوعة في الحديث "مسند الامام احمد بن حنبل الشيباني" المكونة من 24 جزءا.
أصدر جمال البنا أول مؤلفاته في عام 1945 وهو في الـ25 من عمره "ثلاث عقبات في طريق المجد" واتبعه بكتابه الثاني "ديموقراطية جديدة" كما عمل محاضرا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ عام 1963 على مدار ثلاثين عاما اضافة الى عمله كخبير في منظمة العمل العربية رغم اختلافه مع نظام جمال عبد الناصر واعتبار "حركة الضباط الاحرار" انقلابا وليس ثورة.
وتجاوزت مؤلفات البنا وترجماته عن لغات اخرى 150 كتابا تضمنت بغالبيتها افكارا جديدة شكلت وجهات نظر خلافية مع عدد كبير من التيارات الاسلامية بما في ذلك جماعة الاخوان المسلمين التي اسسها شقيقه الاكبر.
واختلف جمال البنا في آرائه الفقهية مع عدد من علماء الاسلام الذين اعتبروا افكاره شاذة ومخالفة للكتاب والسنة خصوصا في حق المرأة في امامة الرجال واعتباره الحجاب ليس فرضا على المرأة وان القرآن الكريم خص به نساء الرسول فقط.
كما اعتبر البنا في كتاباته ان ارتداد المسلم عن دينه الى المسيحية او اليهودية لا يلزم 
باقامة حد القتل عليه ولم يمانع ان يدخن الصائم معتبرا ان التدخين اثناء الصيام لا يبطله خصوصا لغير القادرين على الاقلاع عن التدخين.واعتبر البنا انه لا يجوز للرجل ان يطلق زوجته منفردا وذلك كونه تزوج منها بصفة رضائية وبالتالي يتوجب الطلاق برضا الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال الى جانب عدم تحريمه تبادل القبلات بين الجنسين.
واسس جمال البنا دارا لنشر مؤلفاته باسم دار الفكر الاسلامي ومن بين مؤلفاته الداعية الى الاحياء الاسلامي وتجديده "مسؤولية الانحلال بين الشعوب والقادة كما يوضحها القرآن" و"ترشيد النهضة" وترجمة كتاب "المعارضة العمالية في عهد لينين" لمدام كولونتاي وتعليقه عليه و"روح الاسلام" و"الاصلان العظيمان: الكتاب والسنة". وابتداء من 1990 انشغل باصدار كتابه الجامع "نحو فقه جديد" في ثلاثة اجزاء دعا فيه الى ابداع فقه جديد. وصدر الجزء الثالث منه عام 1999 وقد اثار الكتاب ضجة كبيرة ودعا بعضهم لمصادرته فرد عليهم جمال البنا عام 2000 باعلان تأسيس "دعوة الاحياء الاسلامي" التي ضمنها خلاصة فكره الاسلامي والسياسي والثقافي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes