رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ , رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

السبت، 15 سبتمبر 2012

فضل المساجد


مسجد المرسى أبو العباس بالأسكندرية

  المساجد أفضل بقاع الأرض وأفضلها المسجد الحرام بمكة ثم مسجد المدينة ، ثم المسجد الأقصى ، هذا عند الشافعي وأبي حنيفة ، أما المالكية فعندهم مسجد المدينة ثم المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى  .
وعن ابن عباس : قال : « المساجد بيوت الله في الأرض تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض » . رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون . وعن عبد الله بن عمر : « أن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أي البقاع خير ، وأي البقاع شر؟ قال : خير البقاع المساجد ، وشر البقاع الأسواق » وعن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : « المسجد بيت كل تقي ، وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله ، إلى الجنة »
وعن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ستة مجالس : المؤمن ضامن على الله تعالى ما كان في شيء منها : في مسجد جماعة ، وعند مريض ، أو في جنازة أو في بيته أو عند إمام مقسط يعزره ويوقره »
وعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : « إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة »
وعن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله ، وحق على المزور أن يكرم الزائر » .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح » ، متفق عليه
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم ، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام » . متفق عليه
وعن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : « بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة » . رواه أبو داود والترمذي
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أحب البلاد إلى الله مساجدها ، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها »
وفيه أيضا في حديث : « سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فقال : ورجل قلبه معلق بالمساجد »
قال النووي : معناه شديد الحب لها والملازمة للجماعة فيها
وعن عثمان رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة »
المساجد بيوت أذن الله جل وعلا أن ترفع ويذكر فيها اسمه وتطهر من الأنجاس الحسية والمعنوية كاللغو ورفث الحديث من غيبة وشتم وقيل وقال .
مسجد وإمام , المساجد بيوت الله فى الأرض , هل تستطيع أن تحصى عدد المساجد التى بنيت فى العقود الخمسة الأخيرة , وأقول المساجد وليس الزوايا الصغيرة التى تبنى أسفل العمارات والنى أكد الكثير من علماء الدين حرمتها ووضعوا

شروطا لبناء المساجد فيكون المكان الذى يبني عليه المسجد صالحا لاداء خدمات اخرى غير الصلاة كتخصيص غرفة لإمام المسجد أو انشطة خدمية اخرى فهذا الشرط يسهل على الائمة اداء عملهم، كما نجد ان بعض الشروط تقيد حرية اقامة اماكن للعبادة كشرط الا تقل مساحدة المسجد عن 175 متراً والا تقل المسافة بين مسجدين عن 500 متر أو ان يتعهد المتبرع ببناء مسجد بايداع مبلغ في البنك لا يقل عن 50 الف جنيه بيما نجد ان بعض الشروط يقصد بها ارتفاع مستوى الابنية المخصصة للعبادة مثل منع اقامة مساجد أو زوايا اسفل مبان سكنية فهذا شرط ينظم امرا من الامور المباحة لان معظم المساجد التي تبنى اسفل العمارات السكنية يتولى الخطابة والوعظ فيها افراد غير مؤهلين للقيام بهذه المهمة .
مرة أخرى , مسجد وإمام , فإذا صلح المسجد صلح الإمام .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes