رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ , رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

الأحد، 9 سبتمبر 2012

والذين هم في صلاتهم خاشعون



يخشى الكثير منا على صلاته بسبب السرحان أثنائها وها هنا نقدم لك بعض النصائح وندعو الله أن تساعدك على الخشوع والتركيز فى صلاتك .
الخطوة الأولى هى تأهيب النفس أنها فى معية الله وهو ما نطلق عليه استحضار هيبة الله تعالى وانك بالصلاة سوف تقابل الله عز وجل وسيكلمك وأنك على دعوة  للقائه في الصلاة .
الخطوة الثانية هى إخلاص النية و التركيز في الصلاة ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والإستعاذة من الشيطان .
الخطوة الثالثة أن تؤدى صلاتك وأنت على يقين بأنك الذى تحتاج اليها وليس الخالق عز وجل .
الخطوة الرابعة إشراك القلب والعقل مع ماينطق به اللسان تنفيذا لقول العزيز القدير فى اياته (والذين هم في صلاتهم خاشعون) سورة المؤمنون.
الخطوة الخامسة عدم النظر بعيدا عن موضع سجودك فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بقوله ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن أو لتخطفن أبصارهم .
الخطوة السادسة عدم تقليب النظر و عدم الإلتفات المتكرر فهى طريقة الشيطان ليخرجك  من الصلاة . فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فإذا التفت إنصرف عنه .
الخطوة السابعة مقاومة التشكك فلا يجب على المسلم إدخال الشك او  اى هاجس فإذا تشكك من أي شيء كصحة وضوءه أو عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطان وأكمل صلاته .
الخطوة الثامنة هى القراءة جهرا مع عدم رفع الصوت عالياً فيجب أن يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الإسراء (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وأبتغ بين ذلك سبيلا).
الخطوة التاسعة هى مقاومة  التثاؤب فقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله التثاؤب فى الصلاة من الشيطان وعند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيداً أو بوضع اليد على الفم .
الخطوة العاشرة وهى إعطاء الصلاة حقها فإن إتقان الصلاة والتأني في أدائها  والدعاء عند السجود والثقة التامة بأن الله تعالى سيتقبل الصلاة والدعاء .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes